كوفيد -١٩: التغييرات في سلوك الشراء لدى المستهلكين وما الذي يبحث عنه المستهلكون في عام ٢٠٢٢؟

يونيو ٢٠٢٢ - سيرفكورب

تأثر الأفراد في جميع أنحاء العالم نفسياً وسلوكياً بجائحة كوفيد - ١٩. ونتيجة لذلك، تغيرت عادات الشراء لدى العملاء بشكل كبير، وينبغي على شركات تقديم الخدمات للمستهلكين موائمة نماذج أعمالها لمواكبة هذا التغير.
في غضون عدة أسابيع، ظهرت العديد من الاتجاهات الأساسية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الاتجاهات بعد الجائحة. بداية من عام ٢٠٢٢، نظرًا للتأثير القوي الذي أحدثته الجائحة على العالم، يبحث المستهلكون الآن عن شيء ما في الماضي من المنتجات البسيطة ويسعون للحصول الشعور بالرضا الموجه من خلال التجربة إلى حد كبير.

التواجد عبر الإنترنت يعد أمرا ضروريا

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستجرام ويوتيوب، أصبح المستهلكون في وضع التسوق السلبي دون إدراك منهم. وأثناء مشاهدة مقاطع الفيديو أو التصفح عبر موجزها، يتعرض المستهلكون باستمرار للعديد من الإعلانات، وكل منها يذخر بالعديد من الفرص لإقناع المستهلكين بالشراء.
علاوة على ذلك، لم يوفر كوفيد - ١٩ فقط موجة غير مسبوقة من التسوق عبر الإنترنت، ولكنه أجبر الشركات إما على مواكبة الأوضاع أو التخلف عن الركب. في أواخر عام ٢٠٢١، وصلت ١٠ في المائة فقط من سفن الشحن الأسترالية إلى مواقعها المحددة في الوقت المناسب، مما يمثل أدنى معدل تم تسجيله على الإطلاق.
في ذلك الوقت، تم إغلاق العديد من مواقع الموانئ مؤقتًا بسبب تفشي جائحة كوفيد مما أدى إلى زعزعة استقرار سلاسل التوريد وتأخيرات شديدة. وفي الوقت الحالي، بعد أن انخفض تهافت المستهلكين بشكل كبير، أصبح المستهلكون أكثر نشاطًا في عمليات الشراء عبر الإنترنت، مما يجعلها عاملاً محوريًا في تحديد ربح الشركات.
وفي حين أن الطلبات الكثيرة جاءت عبر الإنترنت في وقت سابق بسبب انتشار جائحة كوفيد، يبدو أن الاتجاه لا يزال قائماً ومن المتوقع أن يمتد طوال عام ٢٠٢٢ بسبب عامل الراحة.
وقد شهدت معظم الفئات، بما في ذلك قطاع الأدوية ومحلات البقالة والمجوهرات والمكملات الغذائية والأحذية وأكثر من ذلك نموًا بنسبة ١٥-٣٠ في المائة في المستهلكين الذين اشتروا هذه المنتجات عبر الإنترنت.
لقد زادت معايير الخدمة المتوقعة أيضًا بشكل كبير من المستهلكين، ومن المتوقع أن تكون الميزات مثل أوقات الاستجابة السريعة أو سهولة الوصول إلى معلومات المنتج عبر الإنترنت هي الحد الأدنى.
وخلاصة القول هي أن التواجد المكثف على الإنترنت أمر حتمي.

تشكل الصحة أولوية

أصبحت الصحة موضوعًا شاملاً كبيرًا للمستهلكين.
أصبحت منتجات الرفاهية الجسدية والنفسية والعامة مفضلة حيث بدأ المستهلكون في إعطاء المزيد من القيمة لها بعد شعورهم بالحرمان منها أثناء الإغلاق الشامل بسبب جائحة كوفيد. وستستفيد العلامات التجارية للسلع الاستهلاكية المعبأة إلى أقصى حد من خلال تنفيذ الاستراتيجيات القائمة على الصحة لدعم هذا التغيير في نمط الحياة الذي يبدو أنه لا يزال أكثر شيوعا.
من المؤكد أن اتجاه الرفاهية سيظل قائما، وقد تم ترسيخه في حياة العمل حيث يتوقع الموظفون تطبيع نموذج مختلط.

نماذج الأعمال التي تركز على الابتكار تعتبر أكثر شيوعا

وفقًا لدراسة أجرتها فرونتيرز في علم النفس، يمكن للعملاء الحصول على منتجات وتجارب محسّنة من خلال طرق مبتكرة تعتمد على ابتكار تكنولوجيا المنتج.
وغالبًا ما يستجيب نموذج العمل هذا للطبيعة الغريزية للمستهلكين التي زادت خلال ذروة الجائحة، واستمرت طوال مدة الجائحة بالكامل. قد تكون هذه فرصة كبيرة للشركات الجديدة ذات المنتجات المثيرة للاهتمام لتسريع ربحيتها بسبب القفزة الكبيرة في رغبة المستهلك في تغيير سلوك التسوق تمامًا.
على سبيل المثال، يظهر استطلاع أجرته شركة ماكينزي وشركاه أن ٧٥ في المائة من المستهلكين جربوا سلوك تسوق جديد. ويمكن أن يتراوح هذا بين تجربة طريقة جديدة وعلامة تجارية مختلفة ومواقع ويب مختلفة وعلامات تجارية مختلفة للمتاجر، كل ذلك مع وجود رغبة للاستمرار في هذا السلوك.

قيمة المال

يشهد الاقتصاد تضخمًا كبيرًا في الأسعار في جميع السلع والمنتجات. وسواء كان ذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب الروسية الأوكرانية أو نقص المنتجات الطازجة المحلية، أصبح كل شيء أعلى سعرًا.
وعندما تصبح المنتجات والخدمات باهظة الثمن، يصبح المستهلكون أكثر حذراً في مشترياتهم ويسعون للحصول على قيمة مع الاستفادة من تجربة العملاء بعيدًا عن أموالهم. إن قدرة الشركة على تحقيق مستوى عالٍ من رضا العملاء سيميزها عن بقية الشركات خلال وقت تصل فيه التكاليف إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

هل المستهلك يتغير أم البيئة هي التي تتغير؟

المفهوم الشائع هو أن التغيير الوحيد ينبع من قاعدة المستهلك نفسها، ومع ذلك، ليس الأمر بهذه البساطة. قد يتغير المستهلكون، ولكن ليس إلى الحد الذي نعتقد فيه أن التغيير الوحيد ينبع منهم وليس من أي مكان آخر.

يتغير الأفراد عندما تتغير البيئة المحيطة بهم. وإذا كان الاقتصاد متضخمًا وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار جميع المنتجات والخدمات، فسوف ينعكس ذلك في سلوك الإنفاق لدى المستهلكين - فهم ينفقون أقل ويتوقعون قيمة أكبر.
ونظرًا لأن الاحتباس الحراري أصبح أيضًا قضية أكثر إثارة للجدل من أي وقت مضى، ومع وجود الشركات الكبرى جنبًا إلى جنب مع الهيئات الحكومية التي تدعو إلى اتخاذ إجراء، فإن مجموعات المستهلكين تعكس ذلك أيضًا في إجراءاتها من خلال دعم العلامات التجارية الأكثر استدامة.
إن المفتاح الأساسي لفهم المستهلك هو فهم البيئة التي يعيش فيها. ويختلف ذلك باختلاف التركيبة السكانية، ولكن بمجرد فهمه، سيؤدي ذلك إلى وضع مؤشرات واضحة لسلوك الشراء والتوقعات.
إن إدراك العِرق والدخل والتعليم والفجوة بين المناطق الحضرية والهجرة والعمر والضغوط الاقتصادية والقضايا الخلافية وعوامل أخرى سيعطي صورة أوضح عن مصدر التغيير.