مدونة الأعمال التكنولوجيا الأمن الإلكتروني وبرامج الفدية: أفضل الطرق لحماية الشركات

الأمن الإلكتروني وبرامج الفدية: أفضل الطرق لحماية الشركات

By Varun Bodhi

cybersecurity-padlock.jpg

لطالما أثار الأمن الإلكتروني جدلاً واسعاً ومع تزايد عدد هجمات برامج الفدية في الآونة الأخيرة، أصبح يتصدر العناوين جميعها. واجهت قرابة ٦٦٪ من الشركات خطر هذه البرمجيات في العام الماضي، مما خلق حالة من الذعر والقلق في العديد من الشركات.

تتراوح مبالغ الفدية التي أنفقتها الشركات بعد تعرضها لفيروسات الفدية بين ۲۹٤ ألف دولار إلى ۲,۹ مليون دولار أمريكي. لذلك، على جميع الشركات اتخاذ إجراءات صارمة لتحسين أمنها الإلكتروني.

قائمة المحتوى

الوضع الحالي للأمن الإلكتروني

تعد برامج حماية الأنظمة ومكافحة الفيروسات أكثر التقنيات استخداماً لحماية البيانات الرقمية، إلا أنها لا تتمكن من توفير حماية كاملة في ظل التطور المستمر لبرمجيات القرصنة والاختراق الحالية. ولا يتوقف مرتكبو الجرائم الإلكترونية عن تطوير طرقاً جديدة لاختراق أنظمة المؤسسات حيث نجح العديد منهم في تجاوز الإجراءات الأمنية التقليدية.

تتكبد الشركات خسائر تصل إلى ۱,٤ مليون دولار أمريكي وسطياً لتتعافى من أي اختراق أمني لأنظمتها، ويستغرق ذلك قرابة ۳۰ يوم تقريباً. وقد لا تتمكن بعض الشركات الصغيرة من مواصلة عملها بعد التعرض لهجوم إلكتروني بعكس معظم الشركات الكبيرة التي غالباً ما تكون قادرة على التعافي بشكل أسرع وأكثر انسيابية.

اعتماد استراتيجية صارمة للحد من الاختراقات الأمنية أمر صعب التحقيق في ظل الانتشار المتزايد للعمل عن بعد وأسلوب العمل الهجين الذي يدمج بين الأسلوب التقليدي والعمل عن بعد

استراتيجية الأمن الإلكتروني

توفر الاستراتيجية الأمنية الصارمة حماية شاملة لبياناتك باستخدام طرق استرداد مختلفة من شأنها تحصين شركتك من الاختراقات الأمنية خلال السنوات الخمس القادمة. إليك بعض أساسيات هذه الاستراتيجية لحماية عملك الخاص:

البحث

البحث المستمر والشامل حجر أساس لأي استراتيجية ناجحة. لذلك، لا بد من تحليل شامل لكافة برامج القرصنة والاحتيال و فيروسات الفدية المرتبطة بمجال عملك لتتخطى أي خطر محتمل. إضافة إلى ذلك، عليك متابعة الشركات المنافسة التي تعرضت لاختراق أمني وتحليل هذا التهديد لتتمكن من بناء استراتيجية أمنية صارمة، ولا تنسى جدولة مهمة البحث بشكل دوري لتبقي شركتك في الصدارة.

تدريب الموظفين

لا بد من إخراط موظفيك في استراتيجيتك الأمنية الإلكترونية وإطلاعهم على الطرق الواجب اتباعها لحماية معلومات شركتك، إضافة إلى إلزامهم بسياسة عمل واضحة. إن توثيق هذه الطرق في سياسات العمل سيحد من حدوث أي تهديدات داخل المؤسسة وبالطبع تدريب الموظفين على الدوام عامل أساسي لا يمكن إهماله.

أمن الإنترنت

وجود برنامج حماية مخصص أمر بالغ الأهمية لحماية شركتك من التهديدات الإلكترونية وفيروسات الفدية. تعمل برامج الحماية كطبقة أمان بين شبكتك الداخلية والإنترنت، ولا بد من تثبيتها على أجهزة الموظفين الذين يعملون عن بعد. ولا تقوم معظم الشركات بذلك على الرغم من أن بيئة العمل عن بعد من أكثر البيئات المعرضة لخطر الاختراق الأمني. عليك التأكد من وجود برنامج VPN و برنامج حماية مخصصين لشركتك على أجهزة الموظفين الذين يعملون عن بعد.

إنشاء نسخ احتياطية

وجود خطة ما بعد الاختراق أمر بديهي لأن استراتيجية الأمن الإلكتروني لا يمكن أن تكون مثالية بنسبة ۱۰۰%. إن إنشاء نسخ احتياطية لبيانات شركتك بشكل متكرر يعني أنك ستتمكن من مواصلة عملك حتى وإن تم اختراق الأنظمة الأمنية في وقت ما. يُنصح بأتمتة عملية النسخ الاحتياطي بشكل متكرر للحصول على بيانات مترابطة وتفادي أي أخطاء بشرية. إن لم تتمكن من ذلك، قم بعملية النسخ يدوياً مرة واحدة كل أسبوع على الأقل.

تغيير كلمات المرور

إنه أمر بديهي لكن غالباً ما يتم تجاهله. لذلك، يجب أن يغير كل موظف كلمات المرور الخاصة به كل ثلاثة أو أربعة شهور ويجب أن تتمتع هذه الكلمات بمستوى معين من التعقيد من خلال تجنب كلمات المرور العامة كأعياد الميلاد وأسماء الاشخاص وغيرها من كلمات المرور التي يمكن توقعها بسهولة.

مبدأ انعدام الثقة

انتشر مؤخراً مبدأ انعدام الثقة انتشاراً واسعاً في مختلف مجالات العمل، ويركز هذا المبدأ على التشكيك في هوية أية تقنية أو برنامج يحاول الاتصال بنظام الشركة الداخلي. في حال احتاج أحد الموظفين الوصول إلى نظام أو تطبيق معين، عليك التحقق من ضرورة ذلك. أما بالنسبة للموظفين المصرح لهم بالاتصال بنظام الشركة، يجب أن تلزمهم بالمصادقة متعددة العوامل عند تسجيل الدخول لتتحقق من اتصال الشخص المعني فقط بنظام شركتك.

تفعيل عوامل تصفية البريد العشوائي 

ميزة التحكم برسائل البريد العشوائية أمر لا بد منه، فمن الممكن أن يخترق فيروس أو برنامج قرصنة جهازك الشخصي بمجرد نقرك على أحد الروابط وقد يكون ذلك عن طريق الخطأ. لذلك، عليك استخدام هذه الميزة لتجنب وصول الرسائل العشوائية إلى بريدك أو بريد أحد موظفي شركتك.

الاستثمار في التكنولوجيا

إن اعتمادك لاستراتيجية واضحة وصارمة بداية جيدة لكن لن تتمكن من الاستمرار دون وجود البرامج اللازمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية. إليك بعض برامج الحماية الإلكترونية التي عليك استخدامها في شركتك:

• برامج لمراقبة أمن الشبكات

• برامج تشفير المعلومات والتشفير السحابي

• برامج مكافحة الفيروسات

• برامج الحماية الإلكتروني 

• برامج التعاملات الرقمية (بلوك تشين)

• برامج الذكاء الاصطناعي للحماية

عليك انتقاء ما يناسب مجال عملك من هذه البرامج لأن استخدامها جميعها قد لا يكون ضروري.

التوثيق والتطبيق العملي

تتطلب الموافقة على استراتيجية الأمن الإلكتروني وجود سياسات عمل وتوجيهات عامة وشروحات مفصلة عن جميع الأمور الواجب مراعاتها. ومن المهم أيضاً تحديد مسؤوليات كل موظف بوضوح ويجب الآخذ برأي الأشخاص المعنين للتأكد من فعالية الاستراتيجية.

خطوتك الأخيرة ستكون إجراء تقييمات مستمرة للمخاطر المحتملة وتعديل الاستراتيجية الأمنية وفقاً لذلك. وعليك القيام بتغييرات استباقية في استراتجيتك والتاكد من إعلام الموظفين بهذه التغييرات من خلال التدريب المستمر.