كيف تتغلب على الأعمال الكبرى - مركز معرفة | سيرفكورب

  • الرياض ٣٨٠٠ ٤٩٠ ١١ ٩٦٦+
  • جدة ٤٠٠٠ ٢٨٣ ١٢ ٩٦٦+
  • الدمام ٤٢٠٠ ٨٤٥ ١٣ ٩٦٦+

مركز
المعرفة

كن على علم بالمنافسة مع أخبار ومعلومات وموارد سيرفكورب المجانية

كيف تتغلب على الأعمال الكبرى

ديسمبر ٢٠١١ | سيرفكورب

في السنوات العشر الأخيرة، فقدت الأعمال الكبرى العديد من المزايا والقوى التي كانت تملكها، مما أتاح فرصة المنافسة للأعمال الصغيرة. لم يؤدي الانترنت إلى تغيير سلوك المستهلك في البحث والشراء واستلام البضائع فقط، بل فتح أيضاً طرق عديدة للوصول إلى أسواق ضخمة. لذا تملك الأعمال الصغيرة فرصة المنافسة. من خلال تكاليف قليلة لإعداد العمل، والاستعانة بمصادر خارجية وتكنولوجيا الحوسبة السحابية، كل هذه العوامل لم تقم برفع مستوى الأعمال الصغيرة فقط بل أدت إلى نجاح كبير لبعض الأعمال.

كيف يمكن لعملك أن يتغلب على الأعمال الكبرى؟

من خلال ٥ خطوات:

١.  استخدم الحوسبة السحابية

في الخمس سنوات الماضية، كان من الممكلن لعمل عالمي أن ينفق ٥ مليون دولار لإعداد بنية تحتية للعمل، بينما يمكنك اليوم إعداد عملك مقابل لاشيء. تغني تكنولوجيا الحوسبة السحابية عن الاستثمارات الكبيرة للبرمجيات و البنية التحتية، عبر امكانية الدفع حسب الاستخدام. يمكن للأعمال الصغيرة اليوم أن تنفذ آلية العمل بتكاليف ضئيلة جداً من خلال الاشتراك وأدوات إدارة علاقات العملاء ونظام هاتف (بي بي إكس)، واستضافة الملفات والبريد الالكتروني.
ومن جهة أخرى، تواجه الشركات التجارية الكبرى مشاكل مع "ديون تقنية" : استثمارات كبيرة في الأنظمة والموظفين. يمكنك الارتقاء بعملك إلى مستوى الأعمال الكبيرة وبتكلفة أقل من خلال استخدام خدمات الحوسبة السحابية.

٢.  كن أكثر ذكاء

إن الصراع بين العمل الكبير والعمل الصغير عادةً هو صراع بين المال والذكاء. اذا كان منافسك يملك كلا العاملين، فأنت في مأزق، ولكن في معظم الحالات يمكن استخدام دهائك للارتقاء بعملك إلى مستوى الشركات الكبيرة (إن لم يكن أكثر) من خلال الأدوات المتوفرة. يكمن السر في الحصول على منتجات ذو جودة عالية وبسعر معقول، ومن ثم التركيز على جذب العملاء. وكان لارتفاع عملية البحث أثراً كبيراً في هذا الصدد. اذ كانت الشركات الكبرى تخصص مئات الآلاف للحملات الإعلانية، أما الآن يمكن توفير الكثير من خلال المواقع الالكترونية (غوغل ومواقع مماثلة) التي يمكن الإعلان عن طريقها مقابل مبلغ ضئيل.

وللأعمال الصغيرة يمكن استخدام محرك البحث الأمثل (إس إي أو) وحملات أدورد والتجميع لجذب انتباه العملاء.

٣.  قم باختيار منطقتك

بالإضافة إلى ارتباط الشركات الكبرى بالبنية التحتية خاصتهم، بل يركزون أيضاً على مناطق جغرافية معينة.

قم بمنافستهم من خلال تأسيس عملك في الأماكن التي لا يتواجدون فيها، أي قم باستخدام تكنولوجيا السحاب للوصول إلى أوسع الأسواق، وقم أيضاً بتركيز الجهود للدخول إلى الأسواق الناشئة و المنافذ التي تم التغاضي عنها من قبل الشركات الكبرى.
تذكر أنه اذا بقي عملك "خفيف الوزن" فستحظى بربح قد لاتحظى به الشركات الكبرى.

٤.  الاستعانة بمصادر خارجية

قم بالاستعانة بمصادر خارجية عند الإمكان، من أجل إبقاء التكاليف منخفضة، وقم باستخدام مكاتب افتراضية ومكاتب مجهزة للعمل لغرف الاجتماعات والاتصالات ومتطلبات السكرتارية، ويمكنك استخدام مواقع الكترونية مثل (ايلانس) للقيام ببحوث السوق والسحاب لاحتياجات الحوسبة الخاصة بك.
ليس هنالك أي سبب لتأخير توزيع ونقل بضائعك، قم بالتركيز على توصيل البضائع بنفس نطاق وسرعة المنافسين الكبار، وتأكد من فعالية آلية التسليم. تفشل العديد من الأعمال الناجحة عند محاولة التطوير، إن الاستعانة بالمصادر الخارجية تساعد على إبقاء تكاليف العمل منخفضة وتجنب توظيف فريق عمل في المراحل المبكرة.

٥.  الملخص

في وقتنا الحالي، تقوم تكنولوجيا السحاب بتغيير مفهوم العمل للأعمال الكبرى والصغرى، فيجب على االشركات الكبرى والمجمعات أن تتكيف للاستفادة من هذه التكنولوجيا، بينما يوجد العديد من الشركات لا تملك القدرة على التكيف.
إن تكنولوجيا السحاب هي اتجاه شائع ولكنها ستصبح قاعدة. لذا تأكد من استعداد عملك الصغير للخطي في هذا الاتجاه

ماركوس مفرّج، هو المدير التنفيذي للمعلومات ومدير المبيعات في شركة سيرفكورب، الشركة العالمية الرائدة التي تقدم مكاتب مجهزة للعمل ومكاتب افتراضية
لقد عمل ماركوس مع آلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم، لمساعدتهم في الانتقال إلى الأسواق العالمية، من لندن إلى دبي إلى بكين.
www.servcorp.com.me